الخميس , أغسطس 5 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / أحداث / انطلاق الورشة التدريبية للعاملات والعاملين في قطاع السينما: “تعزيز المساواة بين الجنسين خلف الكاميرا”

انطلاق الورشة التدريبية للعاملات والعاملين في قطاع السينما: “تعزيز المساواة بين الجنسين خلف الكاميرا”

انطلقت صباح اليوم الاثنين 17 سبتمبر 2018 أشغال الورشةالتدريبية حول “تعزيز المساواة بين الجنسين خلف الكاميرا”، التي ينظمها مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث (كوثر)، والتي تمتد على 5 أيام بتونس العاصمة، بمشاركة20 مشاركة ومشاركا من العاملات والعاملين في قطاع السينما، المحترفين منهم والهواة.

وتعقد الورشة بدعم من الاتحاد الأوروبي وينفذها مركز “كوثر” في إطار “ماستر كلاس” السينما لمؤسسة شاشات التونسية ويشرف على تأمينها أساتذة ومخرجون وخبراء من مجالي السينما والمساواة بين الجنسين، مع استضافة للمخرجة التونسية كاهنة عطية.

أثارت الحصة التدريبية الأولى جملة من التساؤلات حول مبادئ المساواة بين الجنسين وحول مفهوم النوع الاجتماعي وأهمية إدماجه، بهدف إفساح المجال أمام مزيد النقاش والتفكير في قضايا المساواة بين الجنسين، والعلاقات والأدوار.

فيما ستتركز باقي الجلسات التدريبية خلال 5 أيام، على تمكين المشاركات والمشاركين من أدوات وآليات الكتابة والإخراج المراعية لمفاهيم المساواةوالنوع الاجتماعي وذلك قصد تمكينهم من تعلم تقنيات الكتابة السينمائية وأساسيات كتابة السيناريو السينمائي وأدواته والكتابة بالصور (إطارالصورةوتكوينها،الضوء،كتابة السيناريو…) والتفكير في المواضيع وتحليلها ومقاربتها من منظور مقاربة النوع الاجتماعي ومبادئ المساواة والكرامة وحقوق الإنسان.

وتهدفهذهالدورةإلىدعمقدراتالمشاركات والمشاركينمنالعاملاتوالعاملينفيقطاعالسينما عبر دمج المعارف والمهارات والأدوات بطريقة مستدامة من خلال تدريب المدربين لنقل المعرفة والمهارات المكتسبة إلى دائرة أوسع من صانعي/ات الأفلام الشبابفي تونس.

وهذه الدورة هي الأولى من ضمن 3 دورات ضمن مشروع ينفذه مركز “كوثر” بالشراكة مع مؤسسة “شاشات سينما وفلسطين. وسيتيح المشروع للمستفيدات والمستفيدين من تونس وفلسطين، إنجاز أدلة تطبيقية وسيناريوهات لمشاريع أشرطة سينمائية قابلة للتصوير في تونس وفلسطين. المرأة” في فلسطين،ويهدف إلى تعزيز المساواة بين الجنسين في قطاع صناعة السينما في كل من تونس

 

عن carre_lepoint

شاهد أيضاً

معين الشعباني يغادر رسميا الترجي الرياضي التونسي

لوبوان تي ان : أعلن الترجي الرياضي اليوم الخميس 22 جويلية 2021 عن انتهاء تجربة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *