الإثنين , يونيو 21 2021
الرئيسية / أحداث / الشباب والمبادرة الخاصة و تحسين ظروف العيش: مجالات تتصدر المساعدة القياسية الجديدة من الاتحاد الأوروبي لفائدة تونس

الشباب والمبادرة الخاصة و تحسين ظروف العيش: مجالات تتصدر المساعدة القياسية الجديدة من الاتحاد الأوروبي لفائدة تونس

اعتمد الاتحاد الأوروبي مؤخرا حزمة من المساعدات المالية تبلغ قيمتها 305 مليون أورو وهو أعلى مبلغ تم رصده لحد الأن لفائدة تونس في إطار الآلية الأوروبية للجوار. هذا التمويل القياسي يعكس طموح الاتحاد الأوروبي الكبير من أجل خلق فرص أفضل للشباب التونسي وإتاحة مناخ أعمال أكثر ازدهاراً وجاذبية وتعزيز قدرات الإدارات المحلية لتحسين ظروف عيش السكان المحليين.

 

وفي هذا الصدد، قال السيد يوهانس هان، المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار ومفاوضات التوسع: ” إن التزامنا  إزاء المجتمع التونسي وعزمنا على دعم التدابير التي تساعد الشباب التونسي على إيجاد عمل أوالاشتغال لحسابه الخاص أمر واضح. إن دعم الأنشطة التي تعزز النمو الاقتصادي وتحدث المزيد من فرص العمل يحظى بأولوية قصوى في برنامج المساعدة الذي تم اعتماده مؤخراً لفائدة تونس والذي تبلغ قيمته 305 مليون أورو، وهو أعلى مبلغ تم رصده لتغطية سنة واحدة.وستسهل البرامج المعتمدة  نفاذ الشباب التونسي إلى سوق العمل وتحفيز الابتكار في مجال المؤسسات وعدم  التخلي عن الجماعات المحلية”.

 

وبشكل أدق، فإن المساعدة المالية المعتمدة مؤخرا بقيمة 305 مليون أورو تشمل البرامج التالية:

 

  • برنامج “الشباب الناشط” (60 مليون أورو): يهدف هذا البرنامج إلى تحسين الإندماج الاقتصادي والسياسي والاجتماعي للشباب التونسي، كما سيمكن من (أ) المساهمة في تحسين نفاذ الشباب إلى سوق العمل من خلال تطوير مهاراتهم و(ب) الاستثمار في الثقافة والرياضة و (ج) تعزيزمساهمة الشباب على المستوى المحلي.
  • برنامج “الاتحاد الأوروبي من أجل الابتكار” (15 مليون أورو): سيساهم هذا البرنامج في تعزيز وهيكلة مجال الابتكار والمبادرة الخاصة. وعلى نحو خاص، سيعمل على تحسين الخدمات المتاحة للمؤسسات الناشئة والباعثين الشباب و (ب) دعم الإطار التنظيمي لتأهيل المؤسسات المبتكِرة والناشئة.
  • برنامج دعم الحكامة المحلية (70 مليون أورو): سيدعم هذا البرنامج الجهود التي تبذلها تونس من أجل الدفع بالتنمية المحلية وتقليص الفوارق الإقليمية والمحلية في إطار اللامركزية. وستمكن الأنشطة المنفذة في هذا المجال من: (أ) تحسين ظروف عيش الساكنة المحلية من خلال نفاذ أفضل للخدمات الأساسية و(ب) دعم وبناء قدرات الجهات المتدخلة في هذا المجال و(ج) تقديم الدراسات التحليلية ونشر الممارسات الجيدة.

 

ولقد تم رصد 160 مليون أورو لبرامج وأنشطة مختلفة تدعم القطاعات الاقتصادية الأساسية (القطاع الخاص والتنمية الحضرية والثقافة والسياحة) وتحديث الإدارة العمومية التونسية وإصلاحها.

 

الإطار

 

شهدت سنة 2018 نشاطا مكثفاً في مجال التعاون بين الاتحاد الأوروبي وتونس حيث تم اعتماد الأولويات الاستراتيجية للفترة الممتدة بين 2018 و2020 وإعادة تفعيل المفاوضات من أجل اتفاق تبادل حر معمق وشامل بين الاتحاد الأوروبي وتونس، كما تم إطلاق المشاورات بشأن تسهيل التأشيرة وإعادة الإدماج. ولقد قام الرئيس يونكر بزيارة إلى تونس يومي 25 و26 أكتوبر حيث أكد على قوة العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتونس وعلى دعم الاتحاد الأوروبي الثابت للديمقراطية التونسية وللشباب. وفي يوليو/تموز 2018، كانت الزيارة التي قام بها المفوض هان أول مهمة رفيعة المستوى يقودها الاتحاد الأوروبي في منطقة الجوار بمشاركة ثمان مؤسسات مالية أوروبية ودولية. وفي نوفمبر/تشرين الثاني، عُقد المؤتمر الدولي رفيع المستوى حول “إعادة التفكير في الشراكة الثقافية الأورومتوسطية” بمدينة الثقافة في تونس.

 

ومنذ 2011، زادت المساهمة المالية للاتحاد الأوروبي في مجال التعاون مع تونس بما يفوق الضِّعف. ففي الجوار الجنوبي، تعد تونس المستفيد الرئيسي من البرنامج الجامع الذي يتيح زيادة الدعم المالي الأوروبي للشركاء الذي يعملون من أجل تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان. ويعكس حجم الدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي التزامه القوي إزاء مسلسل الإصلاح في تونس. وفي السياق ذاته، فإن السنوات الأخيرة فتحت الطريق أمام أشكال متنوعة من الدعم بهدف الاستجابة لحاجيات تونس في أعقاب انتقالها الديمقراطي التاريخي.

 

لمزيد من المعلومات:

Strengthening the EU-Tunisia privileged partnership: the strategic priorities for the period 2018-2020

Joint Communication to the European Parliament and the Council: Strengthening EU support for Tunisia

EU – Tunisia Single Support Framework 2017-2020

EU-Tunisia Partnership for Youth

European Union Delegation to Tunisia

Cooperation between the EU and Tunisia
Annual Action Programme 2018 Part 1
Annual Action Programme 2018 Part 2

Press Contacts:

Maja KOCIJANCIC (+32 2 298 65 70)

Alceo SMERILLI (+ 32 2 296 48 87)

For the public: Europe Direct by phone 00 800 6 7 8 9 10 11 or by e­mail

 

 

عن carre_lepoint

شاهد أيضاً

قابس : تجار قابس يحتجون ويقررون مواصلة العمل إلى ليلة العيد

نفذ الليلة الماضية عدد كبير من التجاروأصحاب المقاهي بمدينة قابس وقفة احتجاجية أمام مقر الولاية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *