الرئيسية / أحداث / خاص- النهضة تقترح سفير تونس ببروكسيل رئيسا للحكومة

خاص- النهضة تقترح سفير تونس ببروكسيل رئيسا للحكومة

لوبوان تي آن- علمت “لوبوان” من مصادر مؤكدة ان قيادات من حركة النهضة اتصلت برضا بن مصباح سفير تونس الحالي ببروكسيل عارضة عليه مدى استعداده لتحمل منصب رئيس الحكومة الجديدة.

وجاء هذا الاتصال بالرغم من ان مجلس شورى حركة النهضة اكد على ن رئيس الحكومة المقبل لا يجب ان يكون من خارج الحركة.. وهذا ما يطرح اكثر من نقطة استفهام.

الاتصال برضا بن مصباح وعرض منصب رئيس الحكومة عليه، يمكن ان يكون في اطار علاقاته مع الاتحاد الاوروبي حيث ان لمجال عمل سفير تونس ببروكسيل جانبان: جانب ثنائي وجانب متعدّد الأطراف. الجانب الثنائي يتعلق لدى ببلجيكا واللوغسمبورغ أمّا الجانب المتعدّد الأطراف فهو كونه ممثّل تونس لدى الاتحاد الأوروبي وهياكلهما في ذلك البرلمان الأوروبي الذي يوجد مقرّه في سترازبورغ.

كما ان هذا الاقتراح يندرج ايضا في اطار الاهمية الموضوعة اليوم بالنسبة لملف التبادل التجاري الحر والمعمق (اليكا) مع الاتحاد الأوروبي وهو ملف يستوجب إلماما دقيقا وخبرة واسعة في المجالين الاقتصادي والتجاري، وهما شرطان يتوفّران في رضا بن مصباح الذي سبق له أن ترأّس الوفد التونسي في هذه المفاوضات في سنة 2015 عندما كان يشغل خطة مستشار لدى رئيس الحكومة الحبيب الصيد.

والسيد رضا بن مصباح مهندس متخرّج من مدرسة المناجم بباريس وقد بدأ حياته المهنية ببنك التنمية الاقتصادية للبلاد التونسية قبل أن يلتحق في سنة 1984 بشركة فسفاط قفصة ليعود إليها بعد سنوات في منصب الرئيس المدير العام، بالإضافة إلى إشرافه على المجمع التونسي للصناعات الكيمياوية. كما عمل بوزارة الصناعة والمناجم كمكلف بمهمّة بديوان الوزير وكمدير عام للاستراتيجيات الصناعية ثمّ كمدير عام لمكتب تأهيل الصناعة.

ومن سنة 2005 إلى سنة 2012 تحمّل العديد من المسؤوليات منها كاتبَ دولة للطاقات المتجددة والصناعات الغذائية وكاتَب دولة للبحث والتكنولوجيا ورئيسا مديرا عاما لشركة فسفاط قفصة والمجمع التونسي للصناعات الكيمياوية ووزيرا للتجارة والصناعات التقليدية ورئيسا مديرا عاما للشركة التونسية للكهرباء والغاز.

غسان الصديق

عن sofien rejeb

شاهد أيضاً

قابس : تجار قابس يحتجون ويقررون مواصلة العمل إلى ليلة العيد

نفذ الليلة الماضية عدد كبير من التجاروأصحاب المقاهي بمدينة قابس وقفة احتجاجية أمام مقر الولاية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *