أحداث

عبد المجيد تبون رئيسا للجزائر من الدورة الأولى…

لوبوان تي ﺁن:

 اعلنت السلطة الوطنية المستقلّة للانتخابات في الجزائر أن الفائز في  الانتخابات الرئاسية  التي جرت الخميس هو عبد المجيد تبون الذي فاز بنسبة بلغت 58,15 بالمائة من الأصوات، ليصبح رئيسا من الدورة الأولى.

وقال رئيس السلطة محمد شرفي في مؤتمر صحافي لإعلان نتائج الانتخابات التي جرت الخميس “حصل المرشح عبد المجيد تبون على أربعة ملايين و945 ألف صوت، أي بنسبة 58,15 بالمائة”، في انتخابات اتسمت بنسبة قياسية من المقاطعة.

وجاء في المركز الثاني المرشح الإسلامي عبد القادر بن قرينة بنسبة 17,38 بالمائة من الأصوات المعبر عنها.

أما المرشح علي بن فليس فقد حل ثالثا ولم يحصل سوى على 10,55 بالمائة، أي أقل من آخر انتخابات دخلها أمام بوتفليقة في 2014، إذ حصل على أكثر من 12 بالمائة من الأصوات، وندد حينها بـ”تزوير شامل للنتائج”.

وحصل المرشح الرابع عز الدين ميهوبي الذي وصفته وسائل الإعلام بمرشح السلطة على 7,26 بالمائة من الأصوات، بينما جاء عبد العزيز بلعيد أخيرا بـ6,66 بالمائة من الأصوات المعبر عنها.

وبحسب النتائج النهائية للسلطة في انتظار تأكيدها من مجلس الدستوري، فإن نسبة المشاركة قد بلغت 39,83 بالمئة من أصل أكثر 24 مليون ناخب.  

ويعد  تبون، البالغ من العمر 74 عاما، الرئيس الثامن في تاريخ الجزائر، وخاض الانتخابات كمرشح مستقل علما بأنه كان عضوا في جبهة التحرير الوطني في السابق.

وشغل تبون في السابق مناصب وزارية عدة في النظام السابق، من بينها منصب رئيس الحكومة لفترة لم تتجاوز ثلاثة أشهر.

تخرج عبدالمجيد تبون من المدرسة الوطنية للإدارة، في اختصاص اقتصاد ومالية 1965، الدفعة الثانية  سنة 1969.

هاجر وأسماء

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق