شركات ومؤسسات

البنك التونسي للتضامن يدعم نشاطه في مجال الصيرفة الاسلامية

تونس في 10 فيفري 2020- واصل البنك التونسي للتضامن خلال سنة 2019 تنفيذ برنامج تشغيل الشباب الممول من قبل البنك الاسلامي للتنمية من خلال تمويل المشاريع و المؤسسات الصغرى بصيغتي المرابحة و الإجارة .

و تهدف التمويلات الممنوحة من قبل البنك في مجال المرابحة  إلى اقتناء تجهيزات و وسائل الانتاج و المواد الأولية للمشاريع الصغرى في مختلف المجالات الاقتصادية.

أما في ما يتعلق بالإجارة فقد تركزت التمويلات الممنوحة في وسائل النقل بمختلف أصنافها إضافة إلى بعض التمويلات الموجهة لدعم قطاعات الإنتاج كالنقل المبرد للأسماك و اللحوم و الغلال و غيرها .

و في مدة لا تتجاوز 3 سنوات بالنسبة لمنتج المرابحة و قرابة السنتين بالنسبة لمنتج الإجارة فقد تمكن البنك من إسناد 3006 تمويل بكلفة استثمارات قدرها 127.2 م د . و من المرتقب أن تساهم هذه التمويلات في إحداث قرابة 5300 موطن شغل .

و يبرز التوزيع القطاعي لتمويلات البنك من المرابحة و الإجارة استئثار قطاع الخدمات ب 89% من جملة التمويلات المخصصة للإجارة و 72% من جملة التمويلات المخصصة للمرابحة.

أما في ما يخص المستوى التعليمي فقد بلغت نسبة المنتفعين من أصحاب الشهائد العليا 66% من  جملة التمويلات بصيغة المرابحة في حين لم تتجاوز 25% من جملة التمويلات بصيغة الإجارة.

أما بالنسبة للتوزيع القطاعي حسب نوعية المشاريع فقد بلغت نسبة توسيع المشاريع 74% من تمويلات الإجارة في حين بلغت نسبة احداث مشاريع جديدة 83% بالنسبة للمرابحة.  

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق