أحداث

الدكتور توفيق بوعشبة ” ل “لوبوان “: سحب الثقة من راشد الغنوشي موكول للمجلس ذاته …

لوبوان تي آن:

“لوبوان ” لمعرفة اكثر تفاصيل حول شروط سحب الثقة من راشد الغنوشي قانونيا اتصلت بالدكتور واستاذ القانون توفيق بوعشبة الذي يرى انه في ما يخص تدخلات رئيس حزب النهضة ورئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي، بصورة فردية في الشؤون الخارجية للدولة ودون ان يملك الصفة  الدستورية للقيام بذلك، يعد خروجا عن الدستور وخرقا واضحا لمقتضيات الفصل  77  منه الذي ينص في ما يخص العلاقات الخارجية للدولة على أن يتولاها رئيس الجمهورية و ذلك بعد استشارة رئيس الحكومة.

وعلى رئيس الجمهورية ان يدافع عن صلاحياته بكل وضوح. كذلك، من الضروري اتخاذ موقف صارم من  العبث المسمى بالدبلوماسية البرلمانية والتي هي مجرد تحيل على دبلوماسية الدولة كما ترجع حصرا وفقا للدستور و للقانون الدولي، باعتباره قانون العلاقات الدولية، للسلطة التنفيذية في الدولة من خلال اجهزتها العليا المختصة بذلك وعلى رأسها رئيس الدولة.

اما عن سحب الثقة من رئيس مجلس نواب الشعب ففي تقديره  المسألة تبقى موكولة للمجلس ذاته الذي اختاره، و ذلك على ضوء أحكام الدستور بالعلاقة مع ما ينص عليه النظام الداخلي للمجلس،علما انه لم ترد حالة مماثلة في السابق.

هذا و عملابالنظام الداخلي للمجلس وتحديدا الفصل 51منه فانه يمكن لمجلس نواب الشعب سحب الثقة  من رئيسها أو أحد نائبيه بموافقة اغلبية المطلقة من اعضاء  -109-بناءا على طلب كتابي معلل يقدم مت ثلث الاعضاء-73-نائباويعرض الطلب على الجلسة العامة للتصويت على سحب الثقة من عدمه في اجل لا يتجاوز  3أسابيع من تقديمه.

هذا ويتم عملا باحكام نفس الفصل سد الشغور الناجم عن سحب الثقة بنفس طريقة الانتخاب المبينة بالفصلين10و11من هذا النظام الداخلي .

وتجدر الاشارة ان رئيسة كتلة الحزب الدستوري قد اجرت مشاورات تنسيقية مع 4كتل وهي تحيا تونس وقلب تونس والمستقبل من اجل تكوين جبهة برلمانية  تضم 109اصواتا لسحب الثقة من الغنوشي كما انه تم إطلاق عريضة على صفحات التواصل الاجتماعي لسحب الثقة  من رئيس المجلس وتم تجميع اكثر من 150ألف إمضاء.

هاجر واسماء

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق