الأربعاء , يونيو 23 2021
الرئيسية / أحداث / وحدة تحويل الفواكه الجافة بالسعيدة: مشروع بقيمة 7م. د لتحويل 60 بالمائة من الإنتاج الوطني من اللوز

وحدة تحويل الفواكه الجافة بالسعيدة: مشروع بقيمة 7م. د لتحويل 60 بالمائة من الإنتاج الوطني من اللوز

افتتحت  رسميا وحدة تحويل الفواكه الجافة بمنطقة السعيدة من ولاية سيدي بوزيد كأول مشروع نموذجي من نوعه في الجهة، بحضور السيد سليم الفرياني وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والسيد نورالدين الطبوبي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل والسيد بوعلي المباركي الأمين العام المساعد ووالي الجهة انيس ضيف الله.

وقد أنجز المشروع على امتداد 18 شهرا وعلى مساحة جملية تجاوزت العشرة ألاف متر مربع وبقيمة أكثر من 7 مليون دينار خصصت 2 مليون دينار منها لاقتناء تجهيزات عصرية متطورة في مجال تكسير الفواكه الجافة.

ويتوزع المشروع على وحدتين أساسيتين تقوم الأولى بتكسير اللوز وتعليبه وتوجيهه للتوزيع في السوق المحلية وفي كل ولايات الجمهورية وتناهز القدرة الإنتاجية لهذه الوحدة 5 ألاف طن سنويا أي ما يعادل 60 بالمائة من الإنتاج الوطني للوز يمر عبر هذه الوحدة وتخصص الوحدة الثانية لتكسير الفستق بطاقة إنتاجية تصل إلى 500 طن سنويا.

ويوفر المشروع أكثر من 100 موطن شغل مباشر و150 موطن شغل غير مباشر، كما سيسهم كاستثمار تونسي جديد ممولا من قبل البنوك التونسية وفق ما أكده السيد محمد نوري المبروكي مدير عام المشروع في استحثاث نسق التشغيل المباشر وغير المباشر بالمنطقة، وفي تطوير الترابط بين مختلف مراحل الإنتاج والتوزيع والتعليب، وفي تحسين جودة المنتوج باستعمال تجهيزات عصرية. وأضاف أن هذا المشروع يلعب دورا في تنشيط عدد من وحدات التكسير الصغرى والتقليدية وفي تمويل عدد من مجمعي المحصول السنوي من مادتي اللوز والفستق بقيمة أكثر من 1,5مليون دينار.

وتجدر الإشارة إلى ان معتمدية السعيدة تتميز بوفرة الإنتاج الفلاحي وتنوعه على غرار الخضر والغلال والزيتون وتربية الأغنام والدواجن ويقدر منتوجها السنوي من اللوز ب25 طن. وهي المعتمدية الـ 13 في ولاية سيدي بوزيد، تم بعثها سنة 2015 على مساحة 294 كلم مربع، وتعد 23 ألفا و175 ساكنا، يعيش 85 بالمائة منهم في الوسط الريفي.

عن carre_lepoint

شاهد أيضاً

قابس : تجار قابس يحتجون ويقررون مواصلة العمل إلى ليلة العيد

نفذ الليلة الماضية عدد كبير من التجاروأصحاب المقاهي بمدينة قابس وقفة احتجاجية أمام مقر الولاية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *