الخميس , يوليو 29 2021
الرئيسية / أحداث / غضب عارم يجتاح فرنسا: ماذا تعرف عن تحرّك ”السترات الصفراء” (فيديو + صور)

غضب عارم يجتاح فرنسا: ماذا تعرف عن تحرّك ”السترات الصفراء” (فيديو + صور)

تشهد فرنسا منذ أكثر من أسبوع سلسلة من التحركات الإحتجاجية غير مسبوقة أطلق عليها ”السترات الصفراء”، بلغت أوجها يوم السبت الماضي في شارع الشانزيليزيه الشهير بباريس الذي شهد أعمال عنف وتخريب ومواجهات بين المتظاهرين ورجال الشرطة.

ارتفاع أسعار المحروقات… ودعوات على فيسبوك وجدت صداها في الشارع الفرنسي

تحرّك ”السترات الصفراء” الذي انطلق في 17 نوفمبر المنقضي  يأتي بالأساس على خلفية الترفيع في أسعار المحروقات لكنّها اتسعت لتشمل الإحتجاج ضدّ النظام الضريبي عموما وغلاء المعيشة وتراجع المقدرة الشرائية للفرنسيين، وتدني جرايات التقاعد، وهو تحرّك شعبي غير مؤطّر من النقابات، اذ انطلق بعريضة ودعوات على فيسبوك انخرط فيه على أرض الواقع مئات الآلاف من المواطنين الفرنسيين الغاضبين من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الفرنسية.

و تؤكد دراسة أجراها “المرصد الفرنسي للأوضاع الاقتصادية”،  إلى تراجع الدخل السنوي للأسر الفرنسية  بمقدار 440 أورو بين 2008 و2016.

لماذ سميّ التحرك بـ ”السترات الصفراء”

وأطلق محتجّو “السترات الصفراء” هذا الاسم على أنفسهم لارتدائهم السترات الفوسفورية المضيئة التي يتوجّب على كل سائق سيارة ارتداؤها إذا ما تعرّض لحادث.

 270 ألف مشارك في تحرّك ”السترات الصفراء” يوم السبت 

ونجح تحرّك ”السترات الصفراء” في جمع أكثر من 270 ألف شخص يوم السبت الماضي دون أن يكون له زعيم سياسي أو نقابي، ممثلا بذلك مرحلة جديدة من التحركات الإحتجاجية في تاريخ فرنسا الطويل ضمن الاحتجاجات الضريبية.

حواجز على الطرقات ومنع الوصول إلى مستودعات النفط

وعمد المتظاهرون خلال تحرّكاتهم الإحتجاجية إلى اقامة حواجز لإبطاء حركة السير قرب نقاط الإستخلاص بالطرقات السريعة وعند الساحات في مناطق عدة وأدّى ذلك إلى شلّ حركة السير على الطرقات ومنع الوصول إلى مستودعات النفط

كما تمّ  تسجل تحركات لـ “السترات الصفراء” في محيط مراكز للتسوق وعلى دوارات استراتيجية.

وفاة متظاهرة… مئات الجرحى وعشرات من الموقوفين

وأصيب خلال الإحتجاجات المئات من الأشخاص بجروح، فيما توفّيت احدى المتظاهرات بعد أن صدمتها سيّارة، و تمّ ايقاف العشرات من المتظاهرين على خلفية هذه الإحتجاجات.

وقد تمّ اعتقال 103 أشخاص يوم السبت الماضي أثناء الإحتجاجات في الشانزيليزيه، حسب مديرية شرطة باريس  التي اشارت إلى أن 101 شخص من هؤلاء أوقفوا قيد التحقيق.

استمع لمداخلة الإعلامي بقناة ”فرانس 24” توفيق مجيّد في برنامج صباح الناس

عن carre_lepoint

شاهد أيضاً

معين الشعباني يغادر رسميا الترجي الرياضي التونسي

لوبوان تي ان : أعلن الترجي الرياضي اليوم الخميس 22 جويلية 2021 عن انتهاء تجربة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *