الجمعة , يوليو 23 2021
الرئيسية / أحداث / انعقاد دورة للمحكمة الدائمة للشعوب حول مسألة الهجرة في منطقة المتوسط بتونس

انعقاد دورة للمحكمة الدائمة للشعوب حول مسألة الهجرة في منطقة المتوسط بتونس

بدعوة من المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، انتظم يوم 26 جانفي 2019 المؤتمر التحضيري لتنظيم دورة للمحكمة الدائمة للشعوب حول مسألة الهجرة في منطقة المتوسط بتونس. وقد جاء هذا المؤتمر الذي شارك فيه عضو من كتابة المحكمة الدائمة للشعوب وممثلون عن عديد الجمعيات والمنظمات المغاربية والافريقية المهتمة بشؤون الهجرة ليتوّج أعمال اللقاءات التحضيرية التي دارت بمراكش والدار البيضاء.

 

المحكمة الدائمة للشعوب هي محكمة رأي تأسست سنة 1979 وتعمل باستقلالية تامة عن الدول لتستجيب لمطالب المجتمعات والشعوب التي انتهكت حقوقها.

 

خصصت المحكمة الدائمة للشعوب دورة خاصة بانتهاك وعدم احترام حقوق المهاجرين. الدورات التي سبق تنظيمها في برشلونة في جويلية 2017، باليرمو في ديسمبر 2017 وباريس أيام 4 و5 جانفي 2018، سلطت الضوء على مسؤولية الدول وخاصة الدول الأوروبية، في نتائج السياسات الاقصائية وتأثيرها على حياة المهاجرين وعائلاتهم في منطقة حوض المتوسط. وقد مكنت هذه الدورات من ايصال صوت الضحايا وفسح المجال للجمعيات المتضامنة، والنخبة والباحثين لتحديد مدى خطورة هذه الانتهاكات واقتراح الآليات التي يجب على الدول المعنية وضعها.

 

الدورة القادمة من المحكمة الدائمة للشعوب ستنعقد في تونس وستركز على منطقة المتوسط وماجاورها من المناطق الافريقية والأوروبية. وستعالج هذه الدورة بالأساس:

 

مسؤولية الحكومات والدول المغاربية في ما يتعلق بقضايا الهجرة

انتهاكات حقوق المهاجرين بالمنطقة المغاربية

نتائج سياسات الهجرة المتبناة من طرف الاتحاد الأوروبي والأطراف الدولية

محدودية الحق الدولي في علاقة بالهجرة

قام المشاركون في المؤتمر بتحديد المنهجية التي سيقع اعتمادها كما قاموا بوضع روزنامة العمل وتأسيس هيئة تنظيمية وكتابة.

 

هذا وقد اقترح المشاركون على كتابة المحكمة الدائمة للشعوب أيام 27 و28 و29 سبتمبر 2019 لانعقاد دورة المحكمة الدائمة للشعوب حول مسألة الهجرة في منطقة المتوسط بتونس.

عن carre_lepoint

شاهد أيضاً

البحرين تدرج تون في القائمة الحمراء

لوبوان تي ان : أعلنت البحرين، اليوم الثلاثاء 13 جويلية 2021، تعليق دخول المسافرين من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *