الجمعة , يوليو 30 2021
الرئيسية / أحداث / الفخفاخ :الدولة صارت مرهونة للخارج … التداين انتهى ….

الفخفاخ :الدولة صارت مرهونة للخارج … التداين انتهى ….

لوبوان تي آن:

في حوار اجراه اليوم الاحد 14جوان 2020 على قناة التاسعة بعد مرور 100 يوم عن توليه منصبه طالب الفخفاخ التونسيّين بأن يشعروا بالفخر والإعتزاز على قدرة بلادهم في السيطرة على الوباء والتغلّب عليه. وأضاف أنّ تونس خرجت بأخف الأضرار مقارنة بباقي الدول مشيرا أنّ تونس تعمل بنفس الثقة للتخطيط لإعادة نشاط البلاد على كلّ المستويات في المستقبل، قائلا ”نستطيع إرجاع كلّ شيء إلاّ صحّة التونسيين

وتابع الفخفاخ أنّ تونس لم تمنع عودة التونسيّين بالخارج إلى البلاد والتي بلغت 25 ألف تونسي وكانت الدولة قد تكفّلت بهم منذ بداية الحجر. بالنسبة للسياح الوافدين على تونس سيحلّون بالنزل ولكنّ التونسيّين مطالبين بالقيام بالحجر الإجباري في منازلهم، موضحا أنّ السياح سيلتزمون بالبقاء في النزل التي جهّزت دليل صحي

واشار رئيس الحكومة الى مسألة سفر وزير الطاقة منجي مرزوق إلى فرنسا أثناء عيد الفطر، وبيّن أنّ مرزوق طلب منه السفر إلى فرنسا لمدّة ثلاث أيام مشيرا أنّه وافق من جانب إنساني. وأضاف أنّ مرزوق حالة إستثنائيّة ويمكن أنّ تقديره للمسألة كان خاطئ.

في سياق آخر، أفاد أنّ الفصل 96 من المجلّة الجزائيّة يجب مراجعته لأنّ حقق مظلمة، وأضاف أنّه لا إفلات من العقاب وبيّن أنّ الحكومة تعمل على هذا الملف.
وتعليقا على اصعب قرار اتخذته الحكومة اعتبر الفخفاخ أنّ قرار الحجر الصحي الشامل كان الاصعب خاصة وان الإجراءات لم تكن واضحة في بداية تلك الفترة في 9 مارس 2020، ثمّ بدأت الحكومة تعمل على اتخاذ قرارات لتساعد الناس على التأقلم مع الوضع على غرار توزيع الإعانات خاصّة لـ 300 مائة ألف تونسي في وضعيّة هشّة. وتابع أنّ مرسوم المعرّف الوحيد هو ثورة كبرى وبه 12 قاعدة بيانات ويخصّ كل المجالات، مشيرا أنّه في نهاية هذه السنة سيكون لكلّ تونس قاعدة بيانات خاصّة في المعرّف الوحيد.

من ناحية اخرى أكد رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ، أن تقييم كلفة أزمة كورونا لم ينته بعد نظرا لكون الدولة ما تزال بصدد توزيع المساعدات والدعم للمؤسسات ”حتى لا تغلق أبوابها”، في حين أكد أن نسبة النمو تراجعت بنسبة 4.3 بالمائة ومن المتوقع أن تتراجع بنسبة أكبر لتوقّع تراجع النمو في ”الدول الشريكة لتونس”.

وأضاف أن أغلب القطاعات شهدت تراجعا كبيرا تجاوز 50 بالمائة، قائلا ”هذا عندو كلفة.. المداخيل الجبائية في تراجع..”.

وقال الفخفاخ ”التداين الخارجي انتهى، خذيت قرار” وتابع ”المديونية الخارجية كانت في حدود 30 بالمائة حين غادرت الحكومة في 2013، اليوم نسبة التداين 60 بالمائة.. هذا لا يمكن أن يتواصل”.

وشدد الفخفاخ على أن تونس صارت بلدا ”مرهونا للخارج”.

هاجر وأسماء

عن asmahajer

شاهد أيضاً

معين الشعباني يغادر رسميا الترجي الرياضي التونسي

لوبوان تي ان : أعلن الترجي الرياضي اليوم الخميس 22 جويلية 2021 عن انتهاء تجربة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *