السبت , سبتمبر 18 2021
الرئيسية / شركات ومؤسسات / “بروباركو” تدعم شركة الايجار العربية لتونس لخدمة المؤسسات التونسية الصغرى والمتوسطة

“بروباركو” تدعم شركة الايجار العربية لتونس لخدمة المؤسسات التونسية الصغرى والمتوسطة

تم توقيع قرض بقيمة 15 مليون يورو بين مؤسسة “بروباركو” (PROPARCO) -التابعة للوكالة الفرنسية للتنمية- وشركة الايجار العربية لتونس ATL) ) بهدف دعم المؤسسات التونسية الصغرى والمتوّسطة.

ويوجد في تونس حاليا ما يزيد عن 80 ألف مؤسسة صغرى ومتوسطة، وهي تمثّل أكثر من نصف مواطن الشغل و 40% من الناتج المحلي الخام. وتمثّل هذه المؤسسات قاطرة حقيقية للاقتصاد التونسي، وأيضا للنمّو والاستثمار والتشغيل وكذلك الابتكار. غير أنّها تواجه عوائق لتمويل أنشطتها، لا سيما في السياق الحالي المرتبط بتفاقم أزمة كوفيد 19.

عرف “الإيجار المالي” والذي يطلق عليه أيضا اسم” الإيجار التمويلي ” تطوّرا كبيرا في تونس منذ سنوات الالفية الثانية ، وهو يقدّم كحلّ تمويلي متداول للمؤسسّات وخاصة منها الصغرى والمتوّسطة من أجل استثماره في التجهيزات. وهذا ما جعل مؤسسة “بروباركو”  تدعم هذا النشاط من خلال الاقراض المباشر لشركات الايجار المالي لترفيع وتنويع قدراتها على تمويل الاستثمارات الخاصّة.

ومع هذا القرض ، تنطلق مؤسسة “بروباركو” في شراكة مع شركة الايجار العربية لتونس وهي فاعل تاريخي في قطاع الايجار المالي حاضرة في كافة أنحاء تونس عبر شبكتها التي تضّم 11 وكالة .

“يسعدنا أن ندعم عنصرا فاعلا ومعروفا في هذا القطاع يعمل بدوره على دعم ومرافقة المؤسسات التونسية الصغرى والمتوسّطة خاصة في الظرف الصعب المرتبط بتفاقم الأزمة الصحية ” هذا ما عبّرت عنه السيدة أمينة بن عبد الكريم المكّلفة بالتنمية بمؤسسة “بروباركو” في تونس . وأضافت ” إنّ الايجار المالي هو اداة أساسية لتمويل المشاريع الصغرى والمؤسسات الصغرى والمتوسطة في تونس . وتمثّل هذه المؤسسات 85% من عملاء شركة الايجار العربية لتونس، ويندرج هذا المشروع كاملا ضمن أولويات مؤسسة ” بروباركو” وفي اطار المبادرة الفرنسية ،” اختر افريقيا ” (“شوز أفريكا”، Choose Africa).

تهدف مبادرة “اختر افريقيا” التي أطلقها الرئيس الفرنسي في واغادوغو سنة 2019 الى دعم أصحاب المبادرات في القارة. وستكون مجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية في خدمة المبادرات والشركات الناشئة والمؤسسات الصغرى والمتوسّطة  بكافة الأدوات لتمويلها ومرافقتها في مختلف مراحل تطوّرها ،لاسيما من خلال الشركاء المحليين اللذين تدعمهم المجموعة.

من جهته، قال السيد زهير طمبورة المدير العام لشركة الايجار العربية لتونس “أنّه سعيد بتوقيع هذه الاتفاقية، وأنّ هذا القرض سيساعد بالتأكيد على التغّلب على نقص موارد اعادة التمويل التي تؤثر على قطاع الايجار المالي، وسيسمح لشركة الايجار العربية لتونس بمواصلة تحقيق النمو على مستوى جهودها في تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة بتونس”.

الاتصال الصحفي : سيسيل رينوpresse@proparco.fr    قيس بن فرج:  contact@atl.com.tn

حول بروباركو: مؤسسة “بروباركو” التابعة للوكالة الفرنسية للتنمية والمختصّة في القطاع الخاص ، تعمل منذ 40 سنة من أجل النهوض بالتنمية المستديمة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي . تشارك “بروباركو” في تمويل ودعم الشركات والمؤسسات المالية في افريقيا واسيا وامريكا اللاتينية ومنطقة الشرق الأوسط ، تركّز عملها على القطاعات الرئيسية للتنمية وهي البنية التحتية مع التركيز على الطاقات المتجدّدة والصناعات الغذائية  والمؤسسات المالية والصحة والتعليم. وتهدف تدخلاتها الى تعزيز مساهمة الأطراف الفاعلة الخاصة في تحقيق أهداف التنمية المستديمة التي اعتمدها المجتمع الدولي في سنة 2015. ولتحقيق هذا الهدف تموّل “بروباركو” الشركات التي يساهم نشاطها في خلق فرص العمل والدخل اللائق ، وتوفير الحاجيات والخدمات الأساسية وأيضا مكافحة تغيير المناخ.

ولمزيد المعلومات: www.proparco.fr  و Proparco@ 

حول شركة الايجار العربية لتونس: شركة الايجار العربية لتونس هي مؤسسة مالية تأسّست سنة 1993 بدعم من مساهمين رئيسيين وهما البنك العربي لتونس والبنك الوطني الفلاحي.

ومنذ انشاءها وطيلة مسارها المهني تمكّنت الشركة من اكتساب معرفة وخبرة في مجال الايجار المالي ممّا مكنّها أن تصبح من بين أهمّ المشغّلين في السوق. ويشمل نشاطها كل القطاعات الاقتصادية (الصناعة، الخدمات، الفلاحة، التكنولوجيات الحديثة).

تقدم شركة الايجار العربية لتونس لعملائها تشكيلة كاملة من التمويل ملائمة لاحتياجاتهم الاستثمارية سواء في التأثيث أو العقارات. وهي متواجدة في كافة أنحاء البلاد مع شبكة تضم 11 وكالة تتمركز في المدن الكبرى للبلاد وتملك حصة بنسبة 15% في السوق.

عن sofien rejeb

شاهد أيضاً

بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد أورنج تونس وبدعم من مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange ترافق وتدعم الأشخاص المصابين بالتوحد وعائلاتهم عبر التطبيقة المبتكرة Tsara البيداغوجية والتعليمية

تعمل مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange في مجالات التعليم الرقمي من خلال برامج المدارس الرقمية ومخابر FabLabs التضامنية و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *